فصل: 794- عَبد الله بن جابِر، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.791- عَبد الله بن أَحمد الحِمصيُّ:

عن ابن جُريج، ولا يُتابَع على حَديثه.
2778- حَدثناه أَحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد الله بن أَحمد الحِمصي، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَمَر بِقَتل الحَيَّة والعَقرَب في الصَّلاةِ».
2779- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا سُفيان، عن مَعمَر، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن ضَمضَم بن جَوْس، عن أَبي هُريرة: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَمَر بِقَتل الأَسودَين في الصَّلاةِ: الحَيَّة والعَقرَبِ».
هَذا أَولَى.

.792- عَبد الله بن بارِق الحَنَفي، يَمانيٌّ:

2780- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سأَلت يَحيَى عن عَبد الله بن بارِق الحَنَفي، فقال: لَيس بِشَيء.
ويُقال: عَبد رَبِّه بن بارِق.
2781- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عَبد الله بن بارِق، فقال: هو ابن أَخي سِماك الحَنَفي، وما به بَأسٌ.

.793- عَبد الله بن بَكار الأَشعَريُّ:

مَجهول في النَّسَب والرِّوايَة، حَديثه غَير مَحفُوظ.
2782- حَدثنيه عُبَيد المُلَقَّبُ، قال: حَدثنا بِشر بن بَشار السِّمسار، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكار المُقرِئ مِن ولَد أَبي مُوسَى الأَشعَري، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي مُوسَى الأَشعَري، قال: دَخَل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم على أُم حَبيبَة ورَأس مُعاوية في حِجرِها تُقَبِّلُهُ، فقال لَها: «أَتُحِبّينَهُ؟ فقالَت: وما لي لا أُحِبُّه أَخي؟ فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: فَإِن الله ورَسوله يُحِبانِهِ»».

.794- عَبد الله بن جابِر، بَصريٌّ:

مَجهول بِنَقل الحَديث، يُخالَف في حَديثه.
2783- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن سَعيد المَروزي، قال: حَدثنا الحَسن بن مُحَمد بن الصَّباح الزَّعفَراني، قال: حَدثنا عَبد الوهاب بن عَطاء، عن هارون، عن عَبد الله بن جابِر، عن فُضَيل بن مَرزُوق، عن عَطية، عن أَبي سَعيد، سَمِع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَقرَؤُها: {ضُعْفٍ}.
2784- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، وأَبو نُعيم، قالا: حَدثنا فُضَيل بن مَرزُوق، عن عَطية، عن ابن عُمر قال: قَرَأت على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: {الَّذي خَلَقَكُم مِن ضَعفٍ} فقال لي: {مِن ضُعْفٍ}.
هَذا أَولَى.

.795- عَبد الله بن بُرَيدَة بن الحُصَيب الأَسلَميُّ:

2785- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: ابنَي بُرَيدَةَ: سُليمان وعَبد الله؟ قال: أَما سُليمان فليس في نَفسي منه شَيء، وأَما عَبد الله، ثُم سَكَت، ثُم قال: كان وَكيع يقول: كانوا لسُليمان بن بُرَيدَة أَحمد منهُم لعَبد الله بن بُرَيدَة، أَو شَيئًا هَذا مَعناهُ.
2786- حَدثنا عَبد الله بن أحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: قال وَكيع: يقول: إِن سُليمان أَصَحّهما حَديثًا، يَعني ابنَي بُرَيدَة، قال أَبي: عَبد الله بن بُرَيدَة الَّذي رَوى عنه حُسين بن واقِد، ما أَنكَرَها، وأَبو المُنيب يقول أَيضًا: كَأَنها مِن قِبَل هَؤُلاء.

.796- عَبد الله بن جَعفَر بن نَجيح المَدينيُّ:

أَبو عَلي بن المَدينيِّ.
2787- حَدثني الهَيثَم بن خَلَف الدُّوري، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: قَدِم عَلَينا عَبد الله بن جَعفَر، فَأَتَيتُه أَنا وعَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، فَقُلنا: سَمِعت مِن ضَمرَة بن سَعيد شَيئًا؟ فقال: لا، فَقُلنا لَه: سَمِعت مِن العَلاء بن عَبد الرَّحمَن؟ فَحَدثنا بِأَحاديث قَليلَة، وعن عَبد الله بن دينار بِأَحاديث، ثُم خَرَج فَعاد إِلَينا، فقال: حَدثنا ضَمرَة بن سَعيد، وحَدَّث عن العلاء بِأَكثَر مِن مِئَة حَديث، وعَبد الله بن دينار، قال أَبو حَفص: فَأَتَيت عَبد الصَّمَد فسألته فقال لي كَما قال أَبو داوُد، قال أَبو حَفص: عَبد الله بن جَعفَر هَذا أَبو عَلي المَدينيّ وهو ضَعيفٌ.
2788- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: كان وَكيع إِذا أَتَى على حَديث عَبد الله بن جَعفَر، أَبي عَلي بن المَديني، قال: أَجِز عَليه.
2789- سمعت عَبد الله بن أَحمد يقول: سمعت أَبي يقول: كُنا نَختَلف إِلى بَهز بن أَسَد، أَنا ويَحيَى بن مَعِين، وعَلي، وكان الَّذي يَنتَقي عَلي، وكان بَهز يُخرِج إِلَينا حَديثه في غَناديق وكَراريس، فَأَخرَج يَومًا غِنداقًا أو كَراسَةً في أَوَّلها: عن حَماد بن سَلَمة، وفي آخِرِها: عن عَبد الله بن جَعفَر، فَلَما رَأَى يَحيَى بن مَعِين الفَصل تَطاول ولَمَحتُهُ، فَعَرَفت ما يُريد، فَنَكَّست رأسي حَتَّى مَر الرَّجُلُ، فَلَما انقَضَى حَديث حَماد، قال يَحيَى: يا أَبا الحَسن، تَجاوزها تَجاوزها، فَوضَع الغِنداق أَو الكُراسَة مِن يَدِه، فَأَخَذ شَيئًا آخَر يَنظُر فيه، قال أَبي: ولَحِقَني مِن ذَلك حِشمَة، فَلَما قُمنا أَقبَلت على يَحيَى بن مَعِين فَقلتُ: يا أَبا زَكَريا أَين الرَّجُل وما كان يَضُرُّنا أَن نَكتُب منها خَمسَة أَحاديث، أَو سِتَّةً؟ فقال: ما كُنت أَكتُب مِن حَديثه شَيئًا بعد أَن ثَبَتَت حالُهُ.
2790- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الله بن جَعفَر المَدَنيّ لَيس بِشَيء، هو أَبو عَليّ.
2791- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا عَبد الله بن جَعفَر بن نَجيح، عن جَعفَر بن مُحمد، عن حُمَيد الأَعرَج، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، قال: أَتَى فَتَيان مِن بَني الحارِث بن عَبد المُطَّلب رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقالا: استَعمِلنا على الصَّدَقَة فَنُصيب ما يُصيب الناسُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الصَّدَقَة لا تَحِل لمُحمد ولا لآِل مُحمد، ولَكِن انظُرُوا إِذا أَخَذت بِحَلقَة باب الجَنة هَل أُوثِر عَلَيكُم أَحَدًا».
أَما أَوَّل الحَديث فَقد رُوي بإِسناد جَيِّد، وآخِرُه لا يُحفَظ إِلاَّ في هَذا الحَديث.
2792- وحَدثنا القاسِم بن زَكَريا، حَدثنا بِشر بن مُعاذ العَقَدي، حَدثنا عَبد الله بن جَعفَر، قال: حَدثني عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كَثيرًا ما كان يُحَدِّث عن غُلام كان في الجاهِليَّة مع أُمِّه على رَأس جَبَل، فقال لَها: مَن خَلَقَكَ؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَق أَبي؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَقَني؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَق هَذه الغَنَمَ؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَق هَذا الجَبَلَ؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَق السَّماءَ؟ قالَتِ: الله، قال: فَمَن خَلَق الأَرضَ؟ قالَتِ: الله، قال: إِنّي لأَسمَع لله شأَنًا، ثُم أَلقَى نَفسَه مِن الجَبَل فَتَقَطَّع، فَكان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كَثيرًا ما يَذكُرُهُ». وكان عَبد الله كَثيرًا ما يُحَدِّث عنه.
ولَيس لهَذا الحَديث أَصلٌ.

.797- عَبد الله بن حُسَين، أَبو حَريز، قاضي سِجِستانَ كوفي:

2793- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو حَريز اسمُه عَبد الله بن حُسَين، حَديثه مُنكَرٌ.
ورَوى مُعتَمِر، عن فُضَيل، عن أَبي حَريز، أَحاديث مَناكير، وكان قاضي سِجِستانَ.
2794- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الله بن حُسَين ضَعيف، هو أَبو حَريز قاضي سِجِستانَ.
2795- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الأَعلَى، قال: حَدثنا المُعتَمِر بن سُليمان، قال: قَرَأت على فُضَيل بن مَيسَرَة، عن أَبي حَريز في الأَشرِبَةِ؛ أَنَّ عامِرًا الشَّعبي حَدَّث عن النُّعمان بن بَشير، أَنه خَطَب الناس بالكوفة، فقال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الخَمر مِن العَصير، والتَّمر، والزَّبيب، والبُر، والشَّعير، ومِن الذُّرَة، وإِنّي أَنهاكُم عن كُل مُسكِر».
2796- وحَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا عُثمان بن مَطَر، عن أَبي حَريز واسمُه عَبد الله بن حُسَين، عن الشَّعبي، عن النُّعمان بن بَشير، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أَصلَح مِن هَذا.

.798- عَبد الله بن حَكيم، أَبو بَكر الداهِريُّ:

2797- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَبد الله بن حَكيم أَبو بَكر الداهِريّ لَيس حَديثه بِشَيء.
2798- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا عَبد الله بن حَكيم، أَبو بَكر الداهِري، عن يُوسُف بن صُهَيب، عن عَبد الله بن بُرَيدَة، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاثَة لا تَقرَبُهُم المَلائِكَةُ: السَّكرانُ، والمُتَخَلِّقُ، والجُنُبُ».
2799- حَدثني جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا فَهد بن عَوف (ح)،
2799- وحَدثنا الصائغ حَدثنا عفان ومعلى بن أسد قالا: حَدثنا أَبو عَوانَة، عن قَتادة، عن ابن بُرَيدَة، عن يَحيَى بن يَعمَر، عن ابن عَباس بِهذا، مَوقُوفًا.
2800- وحَدثنا مُحمد بن بَحر، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: أَخبَرنا هِشام بن حَسان، عن كَثير بن أَبي كَثير، عن ابن عَباس، قال: ثَلاثَة لا تَقرَبَهُم المَلائِكَةُ: نائِم جُنُب، ومُتَضَمِّخ بِخَلُوق، وجِنازَة كافِر.
قال أَبو جَعفر: حَديث أَبي عَوانَة أَولَى، وأَبو بَكر هَذا يُحَدِّث بِأَحاديث لا أَصل لَها، ويُحيل على الثِّقاتِ.
2801- مِن ذَلكَ: ما حَدثناه يُوسُف بن يَزيد، قال: حَدثنا أَسَد بن مُوسَى، قال: حَدثنا أَبو بَكر الداهِري، عن سُفيان، عن أَبي إِسحاق، عن عاصِم، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَعَوَّذُوا بِالله مِن جُب الحُزن، أَو وادي الحُزن قيل: يا رَسول الله، وما جُب الحُزن، أَو وادي الحُزنِ؟ قال: وادٍ في جَهَنَّم تَعُوذ منه جَهَنَّم كُل يَوم سَبعين مَرَّةً، أَعَدَّه الله للقُراء المُرائين، وإِن مِن شِرار القُراء مَن يَزُور الأُمَراءَ».
2802- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَمرو بن عَون، قال: حَدثنا أَبو بَكر، عن مِسعَر، عن سَعيد، يَعني ابن زَيد بن عُقبَة، عن أَبيه، عن سَمُرَةَ: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَهَى أَن يَقُد الرَّجُل السَّير بَين أُصبُعَيهِ».
2803- حَدثنا عَلي، قال: حَدثنا عَمرٌو، قال: حَدثنا أَبو بَكر الداهِري، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس بن أَبي حازِم، عن المُستَورِد الفِهريِّ؛ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وبه النَّقْرِسُ، فَشَكا إِلَيه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كَذَبَتك الهَواجِر قال عَمرو: قال أَبو بَكر: يُريد لَو مَشَيت في الرَّمضاء لَم يُصِبك النُّقرُسُ».
أَما حَديث: جُب الحُزن، فليس بمحفوظ من حديث الثوري وإنما رَواه عَمار بن سَيف، عن أَبي مُعان، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: خَرَج إِلَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «تَعَوَّذُوا بِالله مِن جُب الحُزن» فَذَكَر نَحوهُ.
وقال عَمارٌ: لا أَدري مُحمد بن سيرين، أَو أَنس بن سيرينَ.
2804- حَدثنا به، مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو غَسان مالك بن إِسماعيل، وثابِت بن مُحمد العابِدُ، قالا: حَدثنا عَمار بن سَيف، وعمار ضعيف.
وهَذا أَيضًا إِسناد فيه ضَعف، وأَبو مُعان هَذا مَجهولٌ.
وأَما حَديث سَمُرَة فَلا أَصل لَه مِن حَديث مِسعَر، وقَد رُوي عن قَتادة، عن الحَسن، عن سَمُرَة، فَلَم يَأت به أَحَد عن قَتادة مِمَّن يُنسَب إِلى الحِفظ والضبط، وحَديث النَّقْرِس لَيس لَه إِسناد صَحيحٌ.
2805- وحَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا بَيانٌ وإِسماعيل سَمِعا قَيسًا يقول: شَكا عَمرو بن معدي إلى عمر وجَعًا في رِجله، فقال: كَذَبَتك الظَّهائِرُ، وهَذا أَولَى.

.799- عَبد الله بن حَكيم، شاميُّ:

مَجهول بِالنَّقل، لا يُتابَع على حَديثه هَذا.
2806- حَدثناه عَلي بن الحُسَين بن الجُنَيد الرازي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي السَّري، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد العَطارُ، عن عَبد الله بن حَكيم، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: «عاد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم جارًا لَه يَهوديًّا».
وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.800- عَبد الله بن حَكيم بن جُبَير الأَسَديُّ:

هو وأَبوه مِن الغُلاة في الرَّفض، وهُما ضَعيفان في الحَديث.
2807- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه القاسِم بن مُحمد النَّهمي، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم الصّيني، قال: حَدثنا عَبد الله بن حَكيم بن جُبَير الأَسَدي، عن حَكيم بن جُبَير، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، قال: بَعَث رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَبا بَكر إِلى خَيبَر، فَرَجَع أَبو بَكر وانهَزَم الناسُ، ثُم بَعَث مِن الغَد عُمر، فَرَجَع وقَد جُرِح في رِجله وانهَزَم الناسُ، فَهو يُجَبِّن الناس ويُجَبِّنُونهُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لأَدفَعن الراية إلى رَجُلاً يُحِب الله ورَسوله، ويُحِبُّه الله ورسولُهُ، لَيس بِفَرار، ولا يَرجِع حَتَّى يَفتَح الله عَليه فَأَصبَحنا مِن الغَد مُتَشَوِّفين نُرِي وجُوهَنا رَجاء أَن يُدعَى رَجُل مِنا، قال: فَدَعَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عَليًّا، فَتَفِل في عَينِه ثُم دَفَع الراية إِلَيه، فَفَتَح الله عَليه».
وقَد رَوى سَعد بن أَبي وقاص، وسَلَمة بن الأَكوع، وغَيرُهُما؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم دَفَع إِلى عَلي رِضوان الله عَليه الراية يَوم خَيبَر، وأَما قِصَّة أَبي بَكر وعُمر رَضي الله عنهما فليست بِمَحفُوظَة.

.801- عَبد الله بن خِراش بن حَوشَب:

2808- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن خِراش بن حَوشَب، عن العَوام بن حَوشَب، مُنكر الحديث.
2809- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عُثمان، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن مَيمون، قال: حَدثنا عَبد الله بن خِراش، عن العَوام بن حَوشَب، عن إِبراهيم التَّيمي، عن ابن عُمر، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَلبَس قَلَنسُوةً بَيضاءَ».
2810- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَبد الغَفار بن عُبَيد الله، قال: حَدثنا عَبد الله بن خِراش، عن العَوام بن حَوشَب، عن إِبراهيم التَّيمي، عن أَبيه، عن أَبي ذَر، قال: «قال لي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: يا أَبا ذَر، النَّهار اثنَتا عَشرَة ساعَةً، فَأَعِد لكُل ساعَة منها رَكعَتَين وسَجدَتَين تَدرَأ عنك ما فيها».
2811- حَدثنا عَلي، قال: حَدثنا عَبد الغَفار، قال: حَدثنا عَبد الله بن خِراش، عن العَوام بن حَوشَب عن أَبي صادِق، عن عَلي، قال: «نَصَب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم المَنجَنيق على أَهل الطائِفِ».
كُلُّها غَير مَحفُوظَة، ولا يُتابِعه عَلَيها إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلُهُ.

.802- عَبد الله بن خَليل الحَضرَميُّ:

عن زَيد بن أَرقَم، في القُرعَةِ.
2812- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن خَليل الحَضرَمي، عن زَيد بن أَرقَم في القُرعَة، ولا يُتابَع عَليه.
2813- وهَذا الحَديث: حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا الأَجلَح بن عَبد الله، عن الشَّعبي، عن عَبد الله بن خَليل، عن زَيد بن أَرقَم (ح)،
2814- وحَدثنا الحَسن بن عَلي بن خالد، حَدثنا العَباس بن طالب، حَدثنا خالد بن عَبد الله، عن أَجلَح، عن الشَّعبي، عن عَبد الله بن الخَليل، عن زَيد بن أَرقَم، قال: أُتي عَلي بن أَبي طالب وهو بِاليَمَن في ثَلاثَة نَفَر وقَعُوا على جاريَة لَهم في طُهر واحِد فَجَاءت بِولَد، فقال عَلي لاِثنَين منهُم: أَتَطيبان به نَفسًا لصاحِبِكُما؟ قالا: لا، قال للآخَرَينِ: أَتَطيبان به نَفسًا لصاحِبِكُما؟ قالا: لا، ثُم قال للآخَرَينِ: أَتَطيبان به نَفسًا لصاحِبِكُما؟ قالا: لا، قال: أَنتُم شُرَكاء مُتَشاكِسُون، إِنّي مُقرِع بَينَكُم، فَأَيُّكُم أَصابَته القُرعَة أَلزَمتُه الولَد وأَغرَمتُه لصاحِبَيه ثُلُثَي ثَمَن الجاريَة، قال زَيد بن أَرقَم: فَلَما قَدِمنا على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم ذَكَرنا ذَلك لَه، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ما أَعلَم فيها إِلاَّ ما قال عَلي».
قال سُفيان: فَهَذا حَديث أَجلَح إياي، وأَما حَديث أَبو سَهل الأَعمَى، فَحَدثني عن الشَّعبي، عن عَلي بن ذَريح، عن زَيد بن أَرقَم، خالَف أَجلَح، وأَجلَح أَحفَظُهُما.
2815- حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا مُسَدَّد (ح)،
2816- وحَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا العَباس بن طالب، قالا: حَدثنا خالد بن عَبد الله جَميعًا عن الأَجلَح، عن الشَّعبي، عن عَبد الله بن أَبي الخَليل، عن زَيد بن أَرقَم، قال: أُتي عَلي وهو بِاليَمَن فَذَكَر نَحوهُ.
وقال جَعفَر بن عَونٍ: عن الأَجلَح، كَما قال ابن عُيَينةَ: عَبد الله بن أَبي الخَليل.
وقال الثَّوريُّ: عن أَجلَح، عن الشَّعبي، عن عَبد خَير، عن زَيد بن أَرقَم.
وقال جَريرٌ: عن الشَّعبي، عن عَلي بن ذَر، عن زَيد بن أَرقَم.
الحَديث مُضطَرِب الإِسناد مُتَقارِب في الضَّعفِ.